بحث جوجل

اختراعات و ابتكارات عالمية منتقاه

لتنمية مهارات التفكير الابداعي قام الاستاذ ثامر بن فهد الرميح بإعداد ذلك الكليب الذي يحتوي على مجموعة من الاختراعات و الابتكارات العالمية المنتقاه من كراسي عجيبة و طاولات مرنة و نجف من الشموع و منشار خشبي آمن في الاستخدام و لوحة اعلانات متنقله و ألعاب عجيبة و عدد من الإنسان الآلي |الروبوت | .



اول هاتف ذكي من Sony Ericsson مزود بامكانيات PlayStation

اول هاتف ذكي معتمد من PlayStation

اعلنت شركة Sony Ericsson خلال مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف النقالة لعام 2011 في برشلونة باسبانيا عن هاتف بلاي ستيشن play station mobile phone والذي سينافس هواتف ويندوز فون 7 التي تتوفر متكاملة مع خدمة مايكروسوفت للألعاب Xbox LIVE.

والهاتف النقال من طراز  Xperia Play ويجمع بين مزايا PlayStation الجوالة للألعاب بالإضافة إلى الوظائف الهاتفية وسيعتمد على نظام التشغيل Android وهو أحد تسعة هواتف تعتمد على نظام تشغيل Google.


اول هاتف ذكي معتمد من PlayStation

ومن مميزات الهاتف النقال أن البطارية تدوم لخمس ساعات ونصف مما يُمكن الشخص الاستمتاع بمدة أطول للعب.




ويشهد Android حاليا إقبالا واسعا من الشركات المصنَّعة للهواتف الذكية الأمر الذي جعل Android في شهر يناير نظام التشغيل الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة متفوقا على Symbian وiOS.

وستتوفر هواتف سوني إريكسون الجديدة بما فيها هاتف بلاي ستيشن أو إكسبيريا بلاي في شهر أبريل المقبل  من العام الحالي.

طالبة بالاعدادية تبتكر جهازا لقياس كهربية المخ

المبتكرة سمية حسنى عمر

نجحت سمية حسنى عمر الطالبة بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة طيبة الخاصة بدمنهور من ابتكار جهازا لقياس كهربية المخ للإنسان السليم وكذلك مريض السكري والكبد أثناء الغيبوبة و ذلك بالرغم من  صغر سنها 15 عاماً إلا أنها عاشقة للعلم و معرفة كل ما هو جديد بمجال العلوم والتكنولوجيا و دائما ما تشعر بأنها لديها الكثير من الابتكارات والاختراعات لذلك تعتمد على تثقيف نفسها بقراءة الصحف والمجلات العلمية والكتب  ولذا فإنها التحقت بالنادي العلمي بمدرستها ونجحت في أن تكون إحدى مبدعاته وذلك بشهادة أساتذتها .

حرصت المبتكرة الصغيرة سمية دائما على مشاهدة البرامج العلمية حيث اهتمت مبكرا ببرنامج  العلم والإيمان للدكتور مصطفى محمود وبرنامج  الإعجاز العلمي للقرآن للدكتور زغلول النجار وعندما بدأت تتضح ملامح الإبداع والابتكار لديها التحقت بنادي العلوم بمدرستها وذلك بناء على تشجيع مدرس مادة العلوم وفي تلك الأثناء جاءتها تلك الفكرة وهي ابتكار جهاز لقياس كهربية مخ الإنسان السليم وكذلك مريض السكري والكبد أثناء الغيبوبة.


الجهاز عبارة عن دائرة كهربية مكونة من مقاومات وترانس ووصلة ثنائية مسئولة عن تحويل التيار المتردد إلى تيار ثابت وفولتاميتر يحتوى على مؤشر لقراءة الكهربية وهو موصل بسلك مثبت بطرفيه قطعتان من المعدن والجهاز يعتمد على وضع قطعتي المعدن خلف كل من الأذن اليمنى واليسرى للمريض لأنها تعتبر أقرب منطقة للمخ يسهل من خلالها قياس فرق الجهد عن طريق الفص الأيمن والأيسر للمخ.


ورغم بساطة الجهاز إلا أنه يتسم بالدقة في قياس كهربية الجسم حتى أنه يمكن من خلاله إنقاذ حياة مريض السكري والكبد وخاصة لحظة الشعور باقتراب حدوث الغيبوبة وبذلك يمكن إجراء الإسعافات الأولية والاحتياط قبل حدوثها وقد أشرف على الجهاز رئيس نادي العلوم بمحافظة البحيرة وشاركت به سمية في العديد من المعارض العلمية والتي تقام بصفة دورية بمدارس دمنهور.


وبالنسبة لتكلفة الجهاز فهي بسيطة لا تتعدى الـ 50 جنيهاً كما أنه الجهاز الوحيد من نوعه الذي يجمع بين أكثر من فائدة في قياس كهربية المخ للإنسان السليم ومريض السكري والكبد بخلاف الأجهزة الطبية الأخرى والتي تتفرد بكل فائدة على حدة في جهاز مستقل وكما أن للمبتكرة الصغيرة سمية حسنى أمنية هي أن تقوم إحدى الجهات العلمية بتبني الجهاز حتى يتم تعميمه على جميع المستشفيات. 
 

بحرينية تبتكر برنامج محرك البحث news search engine

خديجة عطيه المحسن

نتيجه للنقلة من الصحافة الورقية إلى الصحافة الالكترونية والتى تريد تزويد مواقعها بالأخبار اليومية بشكل مستمر على مدار الساعة واجهت العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة صعوبة تكمن في مجاراة البحث عما يهمها من أخبار بشكل مستمر.

ومن هذا المنطلق عكفت خديجة عطيه المحسن
الطالبة بكلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين قسم علوم الحاسوب على وضع نظام يمكن استخدامه في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة وحتى للأفراد إن أرادوا أن يكونوا على اطلاع على مجريات الأخبار وتحصيل ما يهمهم منها بحيث يقوم النظام بعرض ما جاء في الصحف الصادرة باللغة العربية في البحرين بحسب تفضيلات الجهة أو الشخص المتتبع للأخبار والذي يهدف في المقام الأول لحل مشكلة البحث في المواقع الإخبارية بسبب تحديثها المستمر.

كما يقوم البرنامج بأرشفة المواد الاخبارية وإمكانية الرجوع إليها في أي وقت ويمكن مستخدمه أيضاً من الوصول إلى الصحيفة الأصلية.

و تذكر الطالبة المحسن أن فكرة المشروع جاءت مقترحة من قبل دائرة العلاقات العامة والإعلام في جامعة البحرين باستحداث محرك بحث عربي للصحف المحلية لاستخدامه لمتابعة ما ينشر عن الجامعة في الصحف المحلية للتفاعل معها فجاء هذا النظام ليسهل هذه العملية بصورة كبيرة.

وذكرت مبتكرة البرنامج خديجة عطية المحسن من أهم ما يميز برنامج محرك البحث news search engine سهولة استخدامه بحيث يستطيع المستخدم تعيين كلمات مفتاحية خاصة به وتخزينها مما يسهل عليه سرعة الحصول على الأخبار المطلوبة كما أنه يستطيع استخدام كلمات مفتاحية جديدة للبحث عن أي أخبار أخرى من خلال خاصية البحث الحر
.

وكما ذكرت المبتكرة خديجة أن البرنامج صُمم  ليبدأ البحث بشكل تلقائي الساعة السادسة صباحاً ويجدد البحث كل ثلاث ساعات كما أنه يقوم بتخزين وأرشفة نتائج البحث التي يحصل عليها في ملف مصوَّر  PDF  طبقاً للكلمات المفتاحية المخزنة مسبقاً كما يمكن لمستخدمه أرشفة الأخبار الجديدة التي يبحث عنها في المواضيع المختلفة وحذف بعض الأخبار المؤرشفة التي قد تكون غير مهمة بالنسبة له.

الكاكاو Cocoa تحتوي على مواد مضادة للتأكسد

الشيكولاته تحتوي على مواد مضادة للتأكسد أكثر من الموجوده بعصير الفاكهه

اكتشف باحثون أمركيون أن الكاكاو  Cocoa والشوكولاته Chocolate تحتوي على عناصر مضادة للتأكسد ومواد مفيدة أكثر من عصير الفواكه.

وأجرى باحثون  بمركز هيرشي للصحة والتغذية في بنسلفانيا دراسة قاموا فيها بمقارنة النشاط المضاد للتأكسد في بودرة الكاكاو Cocoa powder
مع مسحوق عدة فواكه من تلك الفواكه التوت والتوت البري ووجدوا أن  بودرة الكاكاو Cocoa powder أغنى بالعناصر المضادة للتأكسد المفيدة للجسم.

وقالوا في تلك الدراسة التي نشرت في مجلة الكيمياء المركزية أن مسحوق الكاكاو Cocoa powder
أغنى بالفلافانول والذي له تأثيره الإيجابي على وظائف الأوعية الدموية ومضادات التأكسد.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن كمية الفلافانول في الشوكولاته الداكنة كانت أكبر منها في شراب الكاكاو كما أن الكاكاو والشوكولاته فيهما كمية أكبر من مشروب التوت والتوت البري والرمان.

هل التعرض للشمس يقي من تصلب الاعصاب المتعدد Multiple Sclerosis

Multiple Sclerosis

أوضحت دراسة أسترالية إن الاشخاص الذين يتعرضون للشمس وقتا طويلا يكون لديهم مستويات أعلى من فيتامين "د" Vitamin D و بالتالي يكونون اقل عرضة للاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد Multiple Sclerosis .

وأظهرت دراسات سابقة أن الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء اقل عرضة للاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد من الاشخاص الذين يعيشون عند خطوط العرض العليا ويمكن تفسير ذلك بمزيد من التعرض للشمس وارتفاع مستويات
فيتامين "د" Vitamin D.

وفي دراسة نشرت بدورية "علم الاعصاب" عكف روبين لوكاس من الجامعة الوطنية الاسترالية وزملاؤه على دراسة 216 من البالغين الذين بدأت تظهر عليهم اعراض الاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد في الفترة بين 2003 و2006.


وكون الباحثون أيضا مجموعة للمقارنة من حوالي 400 شخص من نفس المناطق في أستراليا يتوافقون مع المجموعة الاولى في السن والنوع ولكن دون أعراض لمرض تصلب الاعصاب المتعدد.


وتم طرح اسئلة على المشاركين من المجموعتين عن الوقت الذي يتعرضون فيه للشمس ومكان معيشتهم في أوقات مختلفة من حياتهم وتلف بشرتهم من الشمس وجرى أيضا فحص مستوى
فيتامين "د" Vitamin D في الدم.

وفي المتوسط كان الأشخاص الذين يعانون أعراضا أولية لمرض تصلب الاعصاب المتعدد تعرضوا لجرعة من الأشعة فوق البنفسجية أقل استنادا إلى كم من الوقت قضوا في الشمس ومدى قربهم من خط الاستواء طوال حياتهم.


وكان الاشخاص المصابون بمرض تصلب الاعصاب المتعدد في مراحله الاولى أقل عرضة أيضا للإصابة بمستويات عالية من تلف البشرة الناجم عن التعرض لأشعة الشمس وكانت مستويات
فيتامين "د" Vitamin D لديهم أقل من الاصحاء بنسبة تتراوح بين 5%-10%.

وقال لوكاس لرويترز هيلث في رسالة عبر البريد الالكتروني دراستنا هي الأولى التي تبحث في التعرض للشمس ومستوى
فيتامين "د" Vitamin D عند ظهور أول أعراض قد تسبق الاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد.

ولم تثبت هذه الدراسة أن التعرض لقليل من اشعة الشمس او انخفاض مستوى
فيتامين "د" Vitamin D يسببان مرض تصلب الاعصاب المتعدد فيما حاول الباحثون إظهار أن التعرض للشمس ومستويات فيتامين "د" Vitamin D يؤثران على خطر الاصابة بالمرض بطريقتهم ويشكك بعض الخبراء في امكانية ذلك.

وقال ألبرتو اسيشيريو الذي درس العلاقة بين
فيتامين "د" Vitamin D ومرض تصلب الأعصاب المتعدد في كلية هارفارد للصحة العامة ولكنه لم يشارك في هذه الدراسة "قد تكون لديهم أدوار مستقلة ولكن الواقع هو أنه من الصعب للغاية فهمها."

وأشار اسيشيريو إلى أن الباحثين لم يعرفوا مستويات
فيتامين "د" Vitamin D في دماء المشاركين على مدى حياتهم ومن الممكن أن يكون قياس تعرض الشخص للشمس خلال سنوات مجرد طريقة أخرى لقياس مقدار فيتامين "د" Vitamin D لديهم في تلك الأوقات.

ولأن التعرض لأشعة الشمس يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد فإن التعرض للشمس لفترات اطول ليس افضل دائما و لكن التعرض للشمس باوقات معينة بالنهار.


وقال خبراء الصحة إن النتائج لا تعني أنه ينبغي على الجميع الإفراط في مستوى
فيتامين "د" Vitamin D.

ويقول لوكاس إن الرسالة الرئيسية للدراسة هي أن التعرض لأشعة الشمس بمقدار قليل و بشكل متكرر قد يكون الأمثل للحفاظ على مستويات
فيتامين "د" Vitamin D والآثار الصحية الأخرى.

تلسكوب فضائي يرصد مجموعة شمسية جديدة

كيبلر -11

رصد علماء فلك مجموعة شمسية غريبة تحتوي على كواكب صغيرة "منتفخة" متراصة على مسافات متقاربة في مدارات قريبة من شمسها.

وقالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان تلسكوبا فضائيا ارشد العلماء كذلك الى اكثر من 1200 كوكب محتمل خارج مجموعتنا الشمسية.

وحير الاكتشاف الذي نشر في دورية (نيتشر) علماء الفلك في الوقت الراهن وأوضح مدى التنوع المحتمل في الكون.

واطلق الفريق البحثي المؤلف من علماء في ناسا وعدد من الجامعات اسم (كيبلر -11) على المجموعة الشمسية الجديدة وذلك نسبة الى التلسكوب كيبلر الذي رصدها.

وكتب علماء الفريق في تقريرهم يقولون ان "واحدة من اكثر الخصائص غرابة في مجموعة كيبلر- 11 هي مدى تقارب مدارات الكواكب من بعضها بعضا."

ويشبه النجم الذي تدور حوله كواكب هذه المجموعة شمسنا التي يدور حولها كوكب الارض لكن خمسة من الكواكب التي تدور حوله متراصة في فضاء يعادل المسافة بين كوكبي عطارد والزهرة في مجموعتنا الشمسية. 


ويؤكد العلماء ان هذه الكواكب اكبر واكثر انتفاخا من الكواكب الصخرية في نظامنا الشمسي وتلك الكواكب هي الارض والزهرة والمريخ وعطارد وبالرغم من ذلك فانها من اصغر الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية حتى الان .

visitors

free counters