بحث جوجل

سرير روبوتي للعناية بالشعر من باناسونيك


 شركة باناسونيك اليابانية عرضت سرير روبوتي  في معرض طوكيو الدولي لادوات الرعاية المنزلية حيث يتكون الاختراع من سرير كهربائي و كرسي متحرك  بالاضافة الي روبوت لغسل الشعر.
السرير الروبوتي الياباني للعناية بالشعر


  و يرجع الغرض من هذا الاختراع هو العناية بالاشخاص كبار السن و العاجزين عن الحركة لذا تم تزويد الروبوت  بتكنولوجيا السواعد والايدي و الاصابع الآلية المصممة من قبل شركة باناسونيك حيث تقوم الاصابع الـ 16 لليد بتوزيع الشامبو على الشعر بنسب متساوية في جميع أنحاءه. 

كما تحتوى اذرع الروبوت على خاصية المسح ثلاثي الأبعاد بدءاً من رأس الإنسان لضمان كون الضغط المستخدم للتدليك متناسب مع الخصائص الفيزيائية للأشخاص.


فالبروبوت يقوم بالعناية بفروة الرأس عن طريق غسل الشعر بالشامبو و كذلك عمل مساج لفروة الرأس و للعلم فالروبوت مزود بهواء ساخن ايضا و يستخدم مع مستحضرات تجميل الشعر لتحصل المرأة على أفضل النتائج فالروبوت مزود بعدد من البرامج للحصول على أفضل استرخاء ممكن و إليكم ذلك الفيديو الذي يشرح طريقة عمل الروبوت 

هاتف من نوكيا Nokia يشحن بالحرارة


Nokia E-Cu
هاتف جديد من شركة نوكيا Nokia يشحن بالحرارة و هو هاتف Nokia E-Cu و هذا الهاتف كما قلنا يتميز بأنه يشحن بالحرارة و فكره عمله تعتمد على وجود مولدات حرارية تغطي الهاتف وتقوم بتحويل الحرارة إلى طاقة كهربائية و بهذا يمكنك شحن هاتفك في أي وقت كل ما عليك هو أن تؤثر عليه بحرارة احتكاك من يديك أو أن تضعه بجيبك . 

Nokia E-Cu
و هذا الابتكار من تصميم المبتكر البريطاني باتريك هيلاند و كان يريد من ابتكاره هذا لفت الانتباه إلى شيء مهم و هو أثر مخلفات الشواحن الكهربائية على البيئة . 

Nokia E-Cu

أما عن شكل الهاتف Nokia E-Cu فجسم الهاتف مصمم من النحاس و حُفر على سطحه تشققات تشبه تشققات الأرض الجافة ليعبر عن أثر التلوث والاحتباس الحراري . 

Nokia E-Cu
أما عن اسم الهاتف Nokia E-Cu فترجع تسميته بهذا الاسم لأن E تشير للبيئة Environment والـ Cu ترمز للنحاس Copper. 

Nokia E-Cu
و يذكر المبتكر البريطاني باتريك هيلاند أن شواحن الهواتف الجوالة التي لا تعمل تشكل 51,000 طن من المخلفات كل عام كما أنها تسبب زيادة الانبعاثات الكربونية من خلال توليد الكهرباء التي تستهلكها لشحن الهواتف لذا قام باتريك هيلاند بابتكار الهاتف Nokia E-Cu الذي لا يحتاج لشاحن لأنه يشحن نفسه بنفسه .

إطلاق ماوس لاسلكي جديد بتقنية اللمس المتعدد

ماوس لاسلكي جديد بتقنية اللمس المتعدد


ابتكرت شركة الاليكترونيات الألمانية سبيدلينك فأرة كمبيوتر لاسلكية جديدة تتمتع بخاصية اللمس المتعدد و التى تسهل على المستخدم التحكم عن طرف اللمسات فقط.



كما يتميز الماوس اللاسلكي الجديد بأنه يتيح للمستخدم إمكانية التصفح بواسطة الحركات اللمسية باستخدام الأصابع بدلاً من الأزرار الميكانيكية ودولاب التحريك أو كرة التحريك.


أما عن اتصال الماوس اللاسكلي بجهاز الكمبيوتر يتم عن طريق جهاز استقبال يتم تركيبه في فتحة USB حيث يستخدم إشارات لاسلكية بتردد 2.4 جيجا هيرتز .


يمني يخترع روبوت يتكلم العربية


روبوت يتكلم العربية


قام المخترع اليمني حمدي محمد صالح سحلول باختراع روبوت يسمع و يتكلم باللغة العربية لأول مرة باليمن و كذلك يتعرف على الأشخاص و يتحرك بالأوامر الصوتية و يتنقل في أي مكان عبر نظام G.P.S .


و المخترع اليمني حمدي سحلول هو طالب بكلية الهندسة قسم هندسة الحاسبات و التحكم جامعة صنعاء .


أما عن مكونات الروبوت فيقول حمدي أنه يتكون من عدد 6 معالجات دقيقة تتحكم في وحدة إدخال وإخراج الصوت والتقاط الصور والتحكم بالحركة والتوازن ووحدة الربط والتنسيق بين بقية الوحدات ويبلغ طول الروبوت 70 سنتيمتراً.


كما أوضح المخترع اليمني حمدي سحلول أنه استغرق في تصميم الروبوت 11 شهرا كما أن فكرة هذا الروبوت هي مشروع تخرجه من الجامعة .

و أضاف المخترع حمدي أن فكرة اختراعه قابلة للتطوير في خدمة المجتمع في مختلف المجالات كما انه يأمل أن تتبنى الجهات المختصة فكرة تطوير مشروعه .

اختراع حبة اليكترونية تذكر المرضى بموعد تناول الدواء

الحبة الاليكترونية بروتوس


قامت شركة بروتوس الأمريكية باختراع حبة اليكترونية تذكر المرضى بمواعيد تناول الدواء و فكرة عملها معتمدة على الإشارات اللاسلكية التي تستخدم في الهواتف المحمولة و الانترنت .

و هذا الاختراع الجديد عبارة عن حبة مثل حبة الدواء و تحتوي على شريحة مجهرية متناهية في الصغر لا يتعدى سمكها الشعرة و أما بالنسبة لكيفية عمله فالحبة الاليكترونية هذه تبدأ في البث اللاسلكي منذ لحظة ابتلاعها ناقلة معلومات عن التأثيرات الجانبية للدواء و مدى فعالية الدواء .
 

و يشرح أندرو تومبسون رئيس شركة بروتوس  صاحب الاختراع آلية عمل هذه الحبة الاليكترونية قائلا | بعد ابتلاع الشخص الحبة الإلكترونية المحتوية على الدواء والشريحة الحساسة المجهرية والمصنوعة من مواد غذائية وفيتامينات بمقادير آمنة تتفاعل هذه المواد بالعصارة المعدية الحامضية التي تحول جسم الإنسان إلى ما يشبه البطارية وترسل الشريحة الحساسة المجهرية إشارة إلى لصاقة أخرى مقاومة للماء توضع على الجلد الخارجي حيث تلتقط المعلومات المتعلقة بضربات القلب و حرارته و معدلات النوم وغيرها من المعايير وعند اقتراب المريض مسافة 20 قدم من هاتفه المحمول يتم إرسال هذه المعلومات إلى الحبة الاليكترونية بروتوس التى تطورها وتعيد إرسالها بصورة مقروءة على الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني |. 

ومن المتوقع أن تطرح هذه الحبة الاليكترونية في السوق مع نهاية عام 2011  .

ابتكار علماء أمريكيون قطن موصل للكهرباء

قطن موصل للكهرباء

ابتكر مجموعة من علماء أمريكا نوع جديد من القطن يوصل الكهرباء مثل الأسلاك الكهربية مع احتفاظ القطن بخواصه الفيزيائية مثل خفة وزنه و كونه مرنا بما يكفي لاستخدامه في صناعة الملابس .


كما أوضح الباحثون برئاسة الدكتور خوان هينستروزا بجامعة كورنيل الأمريكية إلى أن هذه التكنولوجيا تساعد الإنسان في إنتاج قميص يمكنه أن يكون مصدراً للتبريد في يوم حار جداً وأن هذا القميص يمكنه تحليل نسبة العرق ومراقبة نظام القلب.


كما أوضح الباحثون أن القطن الموصل للكهرباء لو صنع منه وسادة قد تتمكن من مراقبة موجات الدماغ كما يمكن أيضاً أن يكون الفستان مصدراً لشحن جهاز iPod أو mp4 .

حيث استخدم العلماء في ذلك تكنولوجيا النانو التي تم تطويرها خصيصاً لابتكار تقنية تغلف ألياف القطن بجزيئات صغيرة تنقل الكهرباء.



كما يذكر أن علماء تمكنوا في وقت سابق من نقل الكهرباء عبر القطن لكن تغيرت خواصه الفيزيائية حيث كان صلباً وثقيلاً مما اعاق استخدامه في الأغراض الطبيعية له إلا أن التقنية الجديدة تسمح باستخدام القطن في مجالات أخرى كالحياكة .

ابتكار روبوت لتنظيف زجاج ناطحات السحاب و الابراج العالية

تم ابتكار الروبوت | جيكو | لتنظيف زجاج ناطحات السحاب و الابراج العالية حيث قامت الشركة السويسرية| سي ربوت إي حي | بابتكار الروبوت | جيكو | لتنظيف زجاج ناطحات السحاب و الابراج العالية دون الحاجة الي الايدي العاملة البشرية في ذلك حيث ان الروبوت | جيكو | مزود بمواد التنظيف ووسائل وأنظمة احكام التوازن ومنع السقوط في منظومة موحدة .


وأشار باس شميث فيفيرونز مدير تطوير الأعمال في الشركة إلى أن هذا الروبوت يتحمل العمل في وجه الرياح القوية التي تمنع عمليات التنظيف اليدوي بدواعي السلامة.

وأوضح فيفيرونز أن الروبوت | جيكو | هو على شكل قرص يمكنه تنظيف 400 متر مربع بالساعة وهو معدل أسرع 15 مرة من التنظيف اليدوي ويستخدم النظام آلية سحب وشفط للالتصاق بالأسطح التي يراد تنظيفها سواء كانت عمودية أو أفقية أو حتى مائلة.


ويعتمد
الروبوت | جيكو | أيضاً على مساحات مزودة بفرشاة تشبه تلك المستخدمة لزجاج السيارة الأمامي للتخلص من الأوساخ الصعبة سواء كانت غباراً أو طيناً أو زيوت كتلك التي تتركها عوادم ومحركات السيارات.

ويعد هذا
الروبوت | جيكو | صديق للبيئة نظراً لعدم حاجته إلى مواد أو سوائل تنظيف ويمكن للروبوت | جيكو | استخدام الثلج الجاف أو الماء أو الماء المعزز بأنزيمات للتخلص من الزيوت ويمكن للنظام تنقية وإعادة تدوير المواد المستخدمة لتلقيص النفايات.

اطلقت شركة جوجل سيارة تسير بدون سائق

شركة جوجل تطلق سيارة تسير بدون سائق


اطلقت جوجل google سيارة تسير بدون سائق و تم إجراء الاختبارات على السيارة التي تسير ذاتيا بدون سائق مستخدمة في ذلك كاميرات على سطحها و أجهزة رادار للاستشعار و كذلك جهاز ليزر يعمل على تحديد المدى و المسافة بين السيارات الأخرى .




وقد أجرت شركة جوجل الاختبار في مدينة كاليفورنيا بالولايات المتحدة في وجود سائق مدرب جاهز لتولي القيادة في السيارة إلى جانب خبير برمجيات في كل سيارة .

وتأمل جوجل google أن يساعد هذا النوع من السيارات في تقليل ازدحام المرور وتخفيض عدد الحوادث.


وقال مهندس البرمجيات سيباستيان ثرون إن السيارات التي تسير بدون سائق قد قطعت حتى الآن مسافة 140 ألف ميل فعبرت جسر جولدن جيت الشهير في سان فرانسيسكو وسارت بين مختلف دوائر جوجل ودارت حول بحيرة تاهوي  

وأكد ثرون إن اختبارات السيارات التي تسير بدون سائق على الطرق السريعة قد جرت من دون حوادث تذكر عدا حادثة واحدة عندما صدمت إحدى هذه السيارات من الخلف عند توقفها في إحدى إشارات المرورمشددا على أن السلامة كانت الأولوية الأولى في المشروع . 

وشرح أن مسارات حركة هذه السيارات التي تسير ذاتيا قد تم التخطيط لها أوليا من قبل سائقين فعليين كما أخبرت الشرطة المحلية مقدما بها 
و الجدير بالذكر أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن أكثر من 1.2 مليون شخص يقتلون سنويا في    حوادث الطرق.

المخترع المصري محمد عبد الصمد يخترع جهاز لعلاج ظاهرة الاحتباس الحراري

المخترع المصري محمد عبد الصمد يخترع جهاز لعلاج ظاهرة الاحتباس الحراري  و يعالج بعض الغازات المنبعثة من بعض النفايات


و لمن لا يعرف ما هي ظاهرة الاحتباس الحراري : -

فهي ارتفاع تدريجي في درجة حرارة باطن الأرض مما يؤدي إلي انبعاث غازات الدفيئة مثال الإيثان و الأوزون و ثاني أكسيد الكربون و غيرها من الغازات مما يسبب تغير في المناخ على سطح الارض مثل ارتفاع درجات الحرارة و ما يترتب عليه من حدوث اضرار للكائنات الحية و ذوبان للجليد و غيرها .


لذا  اخترع محمد عبد الصمد جهاز لعلاج ظاهرة الاحتباس الحراري و لعلاج بعض الغازات المنبعثة من بعض النفايات ايضا .
و يقول المخترع المصري عبد الصمد أن الجهاز يتكون من ثلاث مراحل
1 - محطة كهرباء .
2 - محطة تنقية مياه 
     لذا فان الجهاز لابد أن يوجد بالقرب من السواحل
3 - أجهزة لاسلكية .
     و التي تخرج موجات مثل موجات التليفون المحمول تجدد غاز
     الأكسجين في الهواء الجوي 
     كما أن الجهاز يحتوي على مبردات و فلاتر ايضا .

و إليكم المقابلة مع المخترع المصري محمد عبد الصمد مخترع جهاز علاج ظاهرة الاحتباس الحراري .



لقاء مع المخترع الشاب المغربي |عبد الله محمد شقرون مزداد | صاحب الـ 25 اختراع

المخترع المغربي  عبد الله شقرون

شاب مغربي عمره 24 عاما اسمه عبد الله محمد شقرون مزداد اخترع ما يقرب من 25 اختراع في مجالات مختلفة منهااختراعات بمجال ميكانيكا السيارات و اختراعات عسكرية و اختراعات طبية و قد نالت اختراعاته هذه اعجاب المتخصصين لكن لم يجد من يرعاه و يقدر اختراعاته التي نال عليها جوائز عدة ما بين المحلية و الدولية و يروي المخترع قصته قائلا 

بتاريخ 5 أغسطس 1984 بمدينة تطوان - المملكة المغربية - ولدت وسط أسرة ميسورة الحال مكونة من أب عامل بهولندا وأم ربة بيت وأربعة أخوات اهتم والدي منذ صغري بتعليمي القرآن الكريم لذلك ألحقني بكتاب وكان هذا بمثابة وضع الركيزة الأساسية لي بعدها التحقت الروضة ثم المدرسة وكنت مجتهدا في الدراسة حتى السنة التاسعة إعدادي التي رسبت فيها - كان عمري حينها 15 سنة.

و يكمل المخترع عبد الله  شقرون كان هذا الرسوب صدمة لي ولأسرتي ولكني استغللتها لصالحي بأن جلست مع نفسي وبرمجت رسالتي في الحياة وكتبتها وبدأت بتطبيقها بأن كررت تلك السنة الدراسية ونجحت فيها ودخلت التكوين المهني شعبة ميكانيكا السيارات رغم امكانية اكمال الدراسة وفي بداية التكوين - السنة الاولى - بدأ تفوقي بشكل ملحوظ وكان ذلك بسبب انتهاجي لمنهاج التعلم إلى جانب منهاج التعليم المتبع في المؤسسة التكوينية بحيث درست محرك السيارات بأنواعه دراسة معمقة وبعده درست محركات الطائرات ومن ثم محركات البواخر وكانت نتيجة هذا الجهد اختراعي للمحرك الدوار المدور مربع في شهر مايو 2002 وفي السنة الثانية كان استاذنا يكلفني بتعليم زملائي في أغلب الحصص.

ويتابع المخترع المغربي عبدالله شقرون  وبعد إكمالي الدراسة بدأت العمل في إحدى ورشات ميكانيكا السيارات وفي 9 ديسمبر 2004 قدمت طلب الحصول على براءة الاختراع وحصلت عليها في مارس 2005 وصنفت كأصغر مخترع يقدم اختراعا بذلك الحجم التكنولوجي - المحرك الدوار المدور مربع- وبعد ذلك أجريت بحثا دوليا حوله بمدينة لاهاي - هولندا - وكان الرد إيجابيا بعدم وجود المثيل المطابق.

كانت مفاجئتي لا توصف حين وجدت أن أغلب تلك النتائج المرفقة بالرد مصدرها الولايات المتحدة وبعد هذا عرضت الاختراع على الأساتذة والمختصين في المجال التكنولوجي داخل المغرب وخارجه وكان إعجابهم كبيرا جدا ولكن وبعد أن تم عرضه على وزير الصناعة بالمغرب قال لي إن المغرب لا يزال بعيدا جدا عن مستوى هذا الاختراع .



حينها أحسست أنني أدور في دائرة مغلقة لذلك اتجهت إلى التفكير في اختراع شيئا أبسط وبالفعل نجحت في اختراع جهازا أوتوماتيكيا لتنظيف زجاج العمارات الزجاجية بدون أي مجهود بشري ويصلح أيضا للسيارات والحافلات بحيث ينظف زجاجهما بنسبة 100% وبعد مشاركتي به في مسابقة للمبتكرين تجرى بالمغرب حصلت على الميدالية الذهبية من الناحية التقنية والفنية ولكن قالوا لي أنه لا يصلح بالمغرب لعدم وجود العمارات الزجاجية.

الردود القاسية للمخترع المغربي عبدالله شقرون التي واجهها جعلته يغير مجال اختراعاته كليا ولجأ إلى التفكير في المجال الحربي وهذا ما تم بالفعل ويوضح ذلك المخترع
عبدالله شقرون بقوله

هداني تفكيري إلى اللجوء إلى المجال الحربي وهذا ما حدث بالفعل في بداية عام 2004 ونجحت في اختراع بعض الأسلحة المتطورة تكنولوجيا وكانت نتيجة هذا أن عرضت علي أكاديمية الخوارزمي الدولية بطهران عن طريق مديرها ان التحق للدراسة بها مجانا ولكن لم يكتب لي ذلك كما أن الدكتور زغلول النجار نصحني بالتواصل مع القوات المسلحة المصرية.

يتابع المخترع المغربي عبدالله شقرون حتى هذه الساعة التي أكتب فيها رسالتي وصل عدد اختراعاتي لأكثر من 25 اختراعا أغلبها في المجال الحربي وحاليا أنا بصدد اختراع آلة لتنظيف جهاز الفحص الداخلي للجهاز الهضمي بنسبة 100% وفي زمن أقل من 10 دقائق .

إكتشاف كوكب يشبه كوكب الأرض قد يكون صالح للحياة على سطحه

إكتشاف كوكب جليس 581 جي

إكتشف علماء من أمريكا أول كوكب يشبه الأرض في العيش على سطحه و أطلقوا 
عليه اسم    " جليس 581 جي " و يقع هذا الكوكب خارج المجموعة الشمسية .

و يقول العلماء أن الكوكب يماثل حجمه حجم كوكب الأرض و تقدر كتلته بثلاثة أضعاف كتلة كوكب الأرض و هذا الكوكب المكتشف يدورحول نجم قريب بمجرة الميزان على بعد 120 ألف مليار ميل من الأرض و يعتقد العلماء انه يوجد به ماء على سطحه .

كما يقول العالم ستيفن فوجت أستاذ علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا - سانتا كروز " أن نتائجنا تكشف عن حالة قطعية لكوكب صالح للسكنى وحقيقة إننا تمكنا من اكتشاف هذا الكوكب بسرعة كبيرة وهذه المسافة القريبة يمكن أن تنبئنا بأن كواكب مثل هذا قد تكون شائعة حقا ".

إكتشاف كوكب جليس 581 جي
 و عندما تؤكد هذه النتائج من جهات علمية أخرى فإن هذا الكوكب المكتشف سيكون من أقرب الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية  تشابها مع الأرض حتى الآن.

وجاء هذا الإكتشاف نتيجة أعمال رصد استغرقت 11 سنة في مرصد " دبليو إم كيك " في أرخبيل هاواي .
 
و ترجع تسمية الكوكب بجليس 581 جي لأنه يدور في مدار شبه دائري لـلنجم الصغير
" جليس 581 " وهو من النجوم قليلة الكثافة من نوعية النجوم التي تسمى بالأقزام الحمراء  و نحتاج للوصول إليه عشرون عاما.

visitors

free counters