بحث جوجل

لبنانيتان تقدمان جهازا يسهل استخدام الكمبيوتر للمكفوفين

لبنانيتان تقدمان جهازا يسهل استخدام الكمبيوتر للمكفوفين  و "ناسا" أطلقت اسمهما على كوكبين في الفضاء



اختارت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وشركة "إنتل" العالمية طالبتين لبنانيتين في المرحلة الثانوية، لإطلاق اسميهما على كوكبين مكتشفين حديثاً في الفضاء، تقديراً لدورهما في اختراع جهاز يتيح للكفيف تصفح الكمبيوتر بسهولة.

وذكرت مصادر إعلامية لبنانية أن وكالة ناسا وشركة إنتل بمشاركة جامعة "MIT" الأمريكية قاما بإطلاق اسم "سنا زيدان" وزميلتها "دينا قدورة" الطالبتين بمدرسة ثانوية "الإيمان" في مدينة صيدا على كوكبين اكتشفا حديثا؛ لابتكارهما مع زميلتهما زهرة معروف اختراعاً يتيح للكفيف استخدام وتصفُّح الكومبيوتر بسهولة.


ويساعد هذا الاختراع المكفوفين في قراءة وتصفح المعلومات المخزنة على الحاسوب بواسطة اللمس من خلال جهاز صغير، وقد فاز هذا الاختراع بالمركز الثاني عالمياً في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة في نيو مكسيكو في مايو/أيار من العام 2007.
 
والكوكب الأول الذي حمل اسم دينا قدورة هو Minor Planet (23717)- ، والذي اكتشف في 31 مارس/آذار 1998، أما الكوكب الثاني والذي حمل اسم سنا زيدان هو Minor Planet (23331)-، واكتشف في 19 يناير/كانون الثاني 2001.



ومنحت وكالة ناسا الفتاتين (دينا وسنا) شهادتين تحملان إقرارا بمسمى الكوكبين برسم يحدد نقاط إحداثيات الكوكبين؛ لتسهيل رؤيتهما بواسطة التلسكوب.















اختراع الكتروني يتحكم في ألوان الأظافر

اختراع الكتروني يتحكم في ألوان الأظافر

قام الباحث الاسباني "كارلوس غونزاليس" بعمل ظفر اصطناعي "الكتروكرومي"، يتم تركيبه الظفر فوق الظفر الطبيعي حيث يمكن تغيير لونه بمجرد تركيبه في موضعه، حسب اللون الذي تختاره المرأة التي تستخدمه.
ويتكون هذا الظفر الاصطناعي من عدة طبقات تحيط بها عدة بوليمرات الكتروكرومية تتيح تغير الألوان، ويتضمن ذلك كاميرا يمكن أن تلتقط لون أي سطح، ثم يتم لاحقاً استنساخه على الأظفار.
والأظافر مزودة بشاشة تتيح للمرأة التي تستخدم الظفر الاصطناعي، رؤية الألوان قبل تحويلها إلى الأظافر.







طفل سعودي يقهر الهكرز

المخترع الصغير عبدالله الزبني قاهر الهكرز

برع "عبدالله الزبني" ابن المملكة العربية السعودية، في تصميم مواقع الانترنت والتعامل مع برامج الرسم والتصميم وكذلك صيانة الحاسب وإعداد الكثير في المجالات المتميزة، وهو أحد طلاب المرحلة المتوسطة بإحدى مدارس مدينة "حائل" استهواه الكمبيوتر فسبر أغواره وعاش عالمه وتعلق ببرمجته.

يقول الطفل الموهوب: " في الصف الرابع الابتدائي شاهدت خيالي وهو متسمر أمام الكمبيوتر فراقبته وشدني ما يفعل فطلبت منه أن يعلمني فرمقني بنظرة إعجاب وبدأت حياتي في الكمبيوتر فتعلمت حفظ وفتح الملفات ثم الكتابة السريعة وما إن أنهيت المرحلة الابتدائية إلا وأنا متقن لنظام التشغيل وعارف بخفاياه وفي الإجازة الصيفية دخلت عالم الانترنت بشكل أوسع مما كنت في السابق وشدتني البرمجة بلغاتها وأكوادها وروابطها والعلاقات في "الداتا بيز" و "الشيرينج" وغيرها فبحثت عن السبيل لإتقانها فأصبحت من الأعضاء المتواجدين باستمرار في منتديات المعرفة والتعليم أطرح الاستفسارات وأقرأ الردود واستوضح ما يطرح الأعضاء واسألهم عما صعب عليّ".

وأضاف الموهوب السعودي : وما هي إلا أشهر قلائل حتى عرفت أن لغة "PHP" هي ما تناسبني لأنها تحقق لي ما أريد فهي مطاوعة لأفكاري فيها عملية ربط واسعة واستخدام لقواعد البيانات "MySQL" بشكل سلس للغاية فتعلمت أسرارها إلا أني اكتشفت أن قراصنة الإنترنت (الهاكرز) يخترقونها بسهولة بسبب ثغرات أو بوابات تترك مفتوحة فتعلمت الثغرات وكيف يستخدمها هؤلاء، وأخذت أزور منتديات الهاكر لأتعلم منهم طرق وثغرات الاختراق فنجحت في سد الثغرات".

الجدير بالذكر أن هناك عشرات المنتديات التي تستعين "بالزبني" الآن لحمايتها وسد ثغراتها، بالإضافة إلى استعانتهم به في التصميم على برنامج "الفوتو شوب" وكذلك صيانة الحاسب الآلي وتحديث أنظمته وحمايته من الفيروسات.


visitors

free counters